Saturday, January 15, 2011

Welcome To "Burlesque" !

It takes a Legend, to make a Star !


* رُبما لأنها كانت المرة الأولى التي أشاهد -وأستمع- فيلمًا موسيقيًا على شاشة السينما، وبمؤثرات الصوت الضخمة، وأضف على ذلك صوت (كريستينا أجيليرا) الذهبي، ربما تكون هذه الأسباب التي دفعتني للكتابة عن فيلم Burlesque، بالرغم من أنه يُصنف من أفلام الدرجة الثانية، التي تكتفي باكتساح الإيرادات.

* الغريب، هو أنني شخصيًا لا أُحبذ تسمية الفيلم (موسيقيًا) من الدرجة الأولى، فهو بالطبع لم يكن مثل Moulin rouge أو Chicago أو حتى كأحد أفلام ديزني الشهيرة من أمثال (ليون كينج، علاء الدين).
لكن الفيلم إلى درجة كبيرة دمج ما بين عناصر الأعمال الموسيقية التي تتوظف فيها كلمات كُل أغنية في إطار القصة والأحداث، والأعمال المُجردة من هذا السياق، وقد يكون السبب هو مكان الحدث وهو Burlesque أحد الملاهي الليلية في لوس أنجلوس.

* ما أعجبني شخصيًا خلاف الاستمتاع العام بالفيلم، هو التصوير الجيد، والإخراج المُقنع، فعادةً مثل هذه الأفلام تفشل في ناحية الإخراج، وتكتفي بالتركيز على الصوتيات وحسب.
كما أن المُخرج Steve Antin استطاع جلب أفضل أداء لبطلة الفيلم التي لم يسبق لها التمثيل من قبل، وللبطلة الأخرى Cher والتي لا يُعادل أدائها صوتها، مُستغلاً وجود بعض النجوم الكبار وذوي الخبرة من أمثال Stanley Tucci، و Eric Dane من (جريز أناتومي)، و Kristen Bell (فيرونيكا مارس).

* عن قصة الفيلم، فقد جاء عرضها بإيقاع سريع، حيث تتجه أحد الفتيات لتحقيق حلمها، من خلال العمل في هذا المكان، كعاملة، ثم كراقصة، ثم تكشف عن صوتها المُميز، وتتحول إلى النجمة الأولى.
وكُل هذا بدا لي كنسخة أنثوية من قصة كفاح الكاتب (كريستيان) ووقوعه في غرام (نيكول كيدمان) في Moulin Rouge.
ويؤخذ أيضًا على الفيلم السيناريو الضعيف، فقط نقطة واحدة تُحسب للكاتب -وهو ذاته المُخرج- وهي دمجه لفكرة حقوق الامتلاك والشراء بصورة جيدة داخل فيلم كهذا.

* الغريب أن الفيلم تم ترشيحه كأفضل فيلم في (الجولدن جلوب)... في الواقع ليس غريبًا على Hollywood Foriegn Press.
لكن الفيلم سيضمن إلى حدٍ ما ترشيحًا أو اثنين في الأوسكار، تحت فئة أفضل أغاني كُتبت خصيصًا للفيلم، مع توافر أغنيتين تُنافسان، واحدة قامت بغنائها Cher، والأخرى لـ (كريستينا أجيليرا) كتابة وغناء.

* نصيحة أخيرة، لا تُشاهد الفيلم لو لم تكن من مُحبي الأفلام الموسيقية، أو أقل من 17 عام -كما ذكرت الرقابة المصرية- !
عن نفسي لم أشاهده سوى للاستماع إلى أحد الأصوات المُفضلة بالنسبة لي.


T
15/1/2011



1 comment:

  1. * الغريب أن الفيلم تم ترشيحه كأفضل فيلم في (الجولدن جلوب)... في الواقع ليس غريبًا على Hollywood Foriegn Press.
    3ala fekra homa besta3bto howa 3shan mafesh film musical tany wala eh howa ah el film 7elw bas mosh ledrgt nomination 7ata......
    ahm 7aga enk katbt el review b asloop 7elw w akeed tab3n a7san men ele bektb f el mawak3 el 3arabe 'burlisque men a7d el aflam allazy yag3lk ttrkb ma se7dsh fe thanyea (w rkz f thanyea ele hea 5abyea :D ) al la7zaat el kadma' :P

    ReplyDelete